فصل: 4539- عبد الباقي بن محمد بن ناقيا الشاعر.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4539- عبد الباقي بن محمد بن ناقيا الشاعر.

معروف.
وقد اتهم بالزندقة نسأل الله العفو، انتهى.
قال ابن النجار: عبد الله بن محمد بن الحسين بن ناقيا- بنون وقاف مكسورة بعدها مثناة تحتانية خفيفة- ابن داود بن محمد بن يعقوب أبو القاسم بن أبي الفتح رأيت اسمه بخطه وسماه عبد الوهاب الأنماطي: عبد الباقي والصحيح ما كتبه بخطه.
قلت: الأنماطي غير متهم بل هو حافظ ضابط فلعله تسمى له بذلك.
قال: وكان شاعرا مجودا صنف شرح الفصيح وسمع أبا القاسم الحرفي.
قال السمعاني: حدثنا عنه ابن الأنماطي، وَابن ناصر وسألت ابن الأنماطي عنه فقال: ما كان يصلي قال: وسمعته يقول: في السماء نهر من خمر ونهر من لبن ونهر من عسل ونهر من ماء ما يسقط منها في الأرض شيء إلا هذا الذي يخرب البيوت.
مات في المحرم سنة خمس وثمانين وأربع مِئَة وله خمس وسبعون سنة.
قال ابن النجار: وسمع أيضًا من العشاري، وَأبي القاسم التنوخي، وَابن المقتدر، وَابن النقور، وَغيرهم.
وكان حسن المعرفة بالأدب له مصنفات في كل فن وكان من محاسن الناس إلا أنه مطعنون عليه في دينه وعقيدته كثير المجون.
وممن روى عنه: أبو غالب الذهلي وأبو علي بن المهتدي، وَابن السمرقندي.
ومن محاسن شعره قوله في الشمعة:
مساعدة لي ما تمل وقد حكت ** بأحوالها في الليل حالي أجمعا

سهادا ووجدا واصطبارا وحرقة ** ولونا وسقما وانتصابا وأدمعا

قال أبو نصر بن المحلي: من تصانيفه: مشبهات القرآن لم يسبق إلى مثله.
وقال السلفي: سألت عنه شجاعا الذهلي فقال: كان أحد المتأدبين. وذكر ديوانه وتصانيفه.
وقال علي بن محمد الدهان: دخلت على أبي القاسم بن ناقيا لأغسله بعد أن مات فوجدته كتب في يده اليسري قبل أن يمون فقرأت فيها:
نزلت بجار لا يخيب ضيفه... أرجي نجاتي من عذاب جهنم.
وإني مع خوفي من الله واثق... بإنعامه والله أكرم منعم.

.-مَنِ اسْمُهُ عبد البر وعبد الجبار:

.4540- (ز): عبد البر ابن الحافظ أبي العلاء الهمذاني.

سمع أباه وعلي بن محمد المشكاني راوي تاريخ البخاري الصغير سمعه منه وأبا الوقت والباغبان، وَغيرهم.
روى عنه الحافظ الضياء والصدر البكري والرحالة.
وروى عنه بالإجازة الفخر ابن البخاري وأحمد بن عساكر، وَغيرهما.
قال ابن نقطة: تغير بعد سنة عشر وست مِئَة ذكر لي ذلك إسحاق بن محمد بن المؤيد وبلغني أنه ثاب إليه عقله قبل موته بقليل وأنه توفي سنة 624.

.4541- عبد الجبار بن أحمد [بن عبد الجبار بن أحمد بن الخليل الأسدآباذي] الهمذاني القاضي المتكلم.

رَوَى عَن أبي الحسن بن سلمة القطان ولعله آخر من حدث عنه.
له تصانيف وكان من غلاة المعتزلة بعد الأربع مِئَة، انتهى.
وهو عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار بن أحمد بن الخليل الأسدآباذي.
كان فقيها شافعيا.
روى أيضًا، عَن عَبد الرحمن بن حمدان الجلاب، وَغيره.
روى عنه أبو القاسم التنوخي وجماعة.
وولي قضاء الري.
مات سنة 415.
قال الذهبي: صنف في مذهبه وذب عنه ودعا إليه وله مقالة محكية في كتب الأصول وصنف دلائل النبوة فأجاد فيه وبرز وقيل لم يكن محمودا في القضاء.
قلت: ورأيت في فوائد هناد النسفي: أخبرنا عبد الجبار بن أحمد بن
عبد الجبار بالري- مع البراءة من عهدته-، حدثنا الزبير بن عبد الواحد، حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ويعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن حجر، ومُحمد بن عمر الديماسي العسقلانيون قالوا: حدثنا عَمْرو بن خليف، حدثنا أيوب بن سويد... فذكر حديثا كذبا. يَأتي فِي ترجمة عَمْرو بن خليف [5798].
وقرأت في الإمتاع والمؤانسة للتوحيدي: كان من سواد همذان وكان أبوه حلاجا واتصل بابن عباد فراج عليه لحسن سمته ولزوم ناموسه وولي القضاء وحصل المال حتى ضاهى قارون في سعة المال وهو مع ذلك نغل الباطن خبيث المعتقد قليل اليقين ثم استرسل في ذم الكلام وأهله فأطال.
وذكره الرافعي في تاريخ قزوين فقال: ولي قضاء الري وقزوين، وَغيرهما من الأعمال التي كانت لفخر الدولة بن بويه بعناية الصاحب ابن عباد وأنشأ الصاحب له تقليدا أطنب فيه كعادته وذاك في سنة 409.
وكان شافعيا في الفروع معتزليا في الأصول وأملى عدة أحاديث وصنف الكتب الكثيرة في التفسير والكلام.
قال الخليلي: كتبت عنه وكان ثقة في حديثه لكنه داع إلى البدعة لا تحل الرواية عنه مات بالري وأرخه كما تقدم.
ويقال: إنه لما مات الصاحب بن عباد قال: لا أرى الترحم عليه لأنه مات عن غير توبة فطعنوا على عبد الجبار في قلة الوفاء.
ثم قبض فخر الدولة على عبد الجبار واستتابه وقررت أمورهم على ثلاثة آلاف ألف فباع فيما باع ألف طيلسان موشى وألف ثوب مصري وصرف وولي عوضه علي بن عبد الجبار الجرجاني.

.4542- عبد الجبار بن أحمد السمسار.

رَوَى عَن عَلِيّ بن المثنى الطهوي فأتى بخبر موضوع في فضائل علي. رواه عنه ابن المظفر الحافظ، انتهى.
وأورده الخطيب في تاريخه: عن عُبَيد الله بن محمد بن عُبَيد، عَنِ ابن المظفر عنه، عَن عَلِيّ بن المثنى عن زيد بن الحباب، عَنِ ابن لَهِيعَة عن جعفر بن ربيعة عن عكرمة، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: ما في القيامة راكب غيرنا نحن أربعة أما أنا فعلى البراق وأخي صالح على الناقة وعمى حمزة على ناقتي وأخي علي على ناقة من نوق الجنة.
وفيه: هذا علي وصي رسول رب العالمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين.
قال الخطيب: لم أكتبه إلا بهذا الإسناد، وَابن لَهِيعَة ذاهب الحديث.
قلت: إن ابن لَهِيعَة مع ضعفه لبريء من عهدة هذا الخبر ولو حلفت لحلفت بين الركن والمقام أنه لم يروه قط.

.4543- عبد الجبار بن الحجاج [بن ميمون] الخراساني.

عن مكرم بن حكيم.
قال الأزدي: متروك الحديث.
وقال العقيلي: إسناد مجهول. انتهى.
وسمى جده ميمونا وساق من رواية إسحاق بن وهب العلاف عن الوليد بن الفضل عنه عن مكرم بن حكيم عن منير بن سيف، عَن أبي الدرداء رفعه: صلوا خلف كل إمام وقاتلوا مع كل أمير.
وقال: هذا غير محفوظ وليس في هذا المتن إسناد يثبت.
وضعفه الدارقطني فإنه ساق في السُّنَن الحديث المذكور من الطريق المذكور
لكنه من رواية عباد بن الوليد الغبري عن الوليد بن الفضل وقال: من بعد عباد ضعفاء فدخل عبد الجبار فيهم كما دخل ابن منير لكنه وقع في روايته سيف بن منير بدل منير بن سيف فلعله انقلب على أحدهما.

.4544- عبد الجبار بن سعيد [بن سليمان بن نوفل بن مساحق] المساحقي.

عن مالك.
قال العقيلي: له مناكير، حدثنا عنه العباس الأسفاطي، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وسمى جده سليمان بن نوفل بن مساحق وقال: من أهل المدينة، يروي، عَنِ ابن أبي الزناد وأهل المدينة، روى عنه أبو زرعة الرازي.
وذكره الزبير بن بكار وذكر نسبه إلى مساحق بن عبد الله بن مخرمة بن عبد العزى القرشي العامري، وروى عنه وقال: ولي أبوه قضاء المدينة وولي هو إمرة المدينة مرة بعد مرة ثم ولي قضاءها للمأمون وكان أحسن قريش وجها وأجودها لسانا ومات سنة ست وعشرين ومئتين وقد بلغ ثلاثا وثمانين سنة وأنشد له أشعارا وأراجيز وأسند عنه.
وروى زافر بن سليمان، عَن عَبد الجبار بن سعيد، عَن أبيه حديثا فأورده الخطيب في المتفق على أنه آخر غير المساحقي وهو محتمل وذكر في الرواية عن المساحقي إسماعيل القاضي وأبا الدرداء هاشم بن محمد.

.4545- (ز): عبد الجبار بن أبي رويحة.

يأتي قريبا في عبد الجبار بن محرز [4548].

.4546- عبد الجبار بن عمارة الأنصاري المدني.

شيخ للواقدي.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: شيخ يروي المقاطيع روى عنه الحجازيون.

.4547- عبد الجبار بن عمر العطاردي أبو أحمد.

قال العقيلي: في حديثه وهم كثير.
ومشاه غيره.
سمع أبا بكر النهشلي.
روى عنه ولده أحمد، انتهى.
وساق من روايته عن النهشلي، عَن الأَعمش، عَن عَبد الملك بن عمير عن عروة عن عائشة مرفوعا: إن الالتفات في الصلاة اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد.
وقال: هذا غير محفوظ من حديث الأعمش إنما هو حديث أشعث، عَن أبيه، عَن عائشة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال مسلمة بن قاسم: ضعيف.

.4548- (ز): عبد الجبار بن محرز بن عبد الجبار بن أبي رويحة.

رَوَى عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن أبي رويحة: أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فعقد له راية بيضاء.
أخرجه الدولابي في الكنى، وَابن منده من طريقه مطولا ومختصرا.
قال العلائي في الوشي: لا أعرف واحدا من رجال هذا الإسناد.

.4549- عبد الجبار بن محمد بن كثير بن سياق الرقي التميمي الحنظلي [أَبُو إسحاق].

رَوَى عَن أبيه، ومُحمد بن بشر وعبد الرزاق.
وعنه محمد بن سليمان بن فارس، وَغيره.
قال أبو عبد الله بن منده: يكنى أبا إسحاق صاحب غرائب.

.4550- عبد الجبار بن مسلم.

عن الزهري.
ضعف، وَلا أعرفه.
قال الدارقطني: ضعيف، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: هو أخو الوليد بن مسلم يروي، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عُبَيد الله، عَنِ ابن عباس قال: إنما حرم من الميتة لحمها.
رواه محمد بن عبد الرحمن بن سهم عن الوليد بن مسلم عن أخيه.
وعجبت من قول المؤلف: لا أعرفه.
وله ترجمة في تاريخ ابن عساكر وساق حديثه المذكور من طرق وفي بعضها قال تمام: لم يسند عبد الجبار بن مسلم إلا هذا الحديث.
قلت: ولم يرو عنه غير الوليد.
وقال يعقوب بن سفيان في تاريخه: سألت هشام بن عمار عنه فقال: كان يركب الخيل ويتنزه ويتصيد وهذا الوصف مع رواية أخيه عنه يرفع جهالة عينه.

.4551- عبد الجبار بن المغيرة.

عن أم كثير سمعت عليا: في النفخ في الشاة أيزيد في الوزن؟ قال: لا، قال: رجل يزين سلعته.
قال البخاري: لا يتابع عليه، انتهى.
وقال ابن عَدِي: ليس بالمعروف.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه القاسم بن مالك المزني.